افتتاحية صحيفة "النهار" ليوم الجمعة في 10/4/2015 | النهار: حملة "40 الحرب" لـ 40 يوماً أي حوار مع التصعيد المتدحرج؟     كتبت النهار: اذا كان المناخ السياسي عاد ينذر باحتدامات يصعب التكهن بنتائجها وانعكاساتها، فان هذا المناخ لم يحجب بداية الاستعدادات لاحياء الذكرى الـ40 لبداية الحرب في لبنان في 13 نيسان 1975 والتي تصادف الاثنين المقبل. وتتصدر هذه الاستعدادات مبادرة أطلقتها حملة "حقنا نعرف" تحت عنوان "حملة 40 الحرب" التي تستمر 40 يوما عبر أربع صور تطرح كل منها سؤالا وتسعى وفق التعريف عنها الى "أن تكون مساحة مشتركة للنشاطات التي تتعلق بالذكرى في كل المناطق اللبنانية". يشار الى ان هذه الحملة المدنية انبثقت من "لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان" التي ولدت عام 1982 ومن ثم اطلقت حملة "حقنا نعرف" عام 1999، كما نظمت عام 2000 في مناسبة مرور ربع قرن على ذكرى الحرب حملة "تنذكر ت ما تنعاد". بالعودة الى الواقع السياسي الداخلي، تنامت مخاوف جدية في اليومين الاخيرين على مصير الحوار بين "تيار المستقبل" و"حزب الله" لم تبدده التأكيدات المتكررة من الفريقين لاستمرار الحوار، ولا حتى تحديد موعد جولته العاشرة في 14 نيسان الجاري. ذلك ان مضي "حزب الله" في حملاته العنيفة التصاعدية على المملكة العربية السعودية واستثارتها لردود حادة عليه من الرئيس سعد الحريري وقوى 14 آذار، بدأت كما أكدت أوساط مواكبة معنية لـ"النهار" تهدد ليس بتفاقم المناخ السياسي فحسب، بل بطرح جدوى استمرار ما يعتبر ازدواجية غير مقبولة في استمرار الحوار من جهة، وتقويض أهدافه من الجهة المقابلة. وأعربت عن مخاوف حقيقية بدأت تسري في كواليس الافرقاء المعنيين من ان يخفي التصعيد الاعلامي والسياسي المتدحرج "أجندة" اقليمية وتحديدا ايرانية ينخرط فيها الحزب بقوة لجعل بيروت ساحة تصفية حساب مع السعودية، الامر الذي سيؤدي الى هز الأسس التي قام عليها الحوار ولا سيما منها التهدئة وتخفيف التوتر السني - الشيعي. وقالت ان الجولة المقبلة من الحوار في 14 نيسان قد لا تفضي الى أي نتائج ملموسة ما دامت الاجواء الساخنة والمتوترة أفرغت الحوار من محتواه وباتت تهدد بتحويره عن أهدافه المحددة الاساسية. حتى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يتمسك برعاية الحوار في عين التينة، لم يخف قلقه من التصعيد القائم. وقد سئل امس ما اذا كان يخشى على الوضع الامني في البلد في ضوء ما يجري، فأجاب أمام زواره: "الوضع الامني جيد، والجيش والقوى الامنية تقوم بالواجبات المطلوبة منها على أكمل وجه. لكنني بدأت أتوجس من التصعيد السياسي في الاعلام وأعتقد انه يجب ان يتناول الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل في جلسته المقبلة في 14 الجاري، هذه المسألة وسأطلب منهما مناقشة هذا الامر خصوصا وان مواقف كل طرف حيال مواضيع الخلاف من اليمن وسواها اصبحت معروفة وجرى اظهارها وترجمتها بنبرات عالية ولا احد سيغير موقفه وليس هذا المطلوب في الحوار". واستشهد بالمثل القائل "إن كثرة الضرب تفك اللحام. وعلينا ان نتنبه". في المقابل، سجل تقدم في الحوار الجاري بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية" ترجمته زيارة امين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابرهيم كنعان امس لمعراب ولقائه رئيس الحزب سمير جعجع والمكلف التفاوض مع "التيار" رئيس جهاز الاعلام والتواصل في "القوات" ملحم رياشي. ومع ان مصادر الفريقين تحفظت عن كشف تفاصيل الاجتماع، فانها قالت ان الاجواء ايجابية، وان الحوار يحرز تقدما مهما. وأكد كنعان "إحراز تقدم ملموس حيال مضمون اعلان النيات". فرنسا على صعيد آخر، علمت "النهار" ان المراجع الرسمية تبلغت امس ان وزير الدفاع الفرنسي جان - إيف لو دريان سيصل الى بيروت في 20 من الجاري في مناسبة تسليم لبنان الدفعة الاولى من السلاح الفرنسي التي اشتراها لبنان بموجب الهبة المقدمة من المملكة العربية السعودية ضمن برنامج تسلّح يمتد الى أكثر من ثلاث سنوات. وسيتوّج هذا البرنامج بتسليم الجيش اللبناني طوافات وبوارج حربية. وستستمر زيارة الوزير الفرنسي يومي 20 و21 نيسان يجري خلالها محادثات مع الرئيس نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام وقائد الجيش العماد جان قهوجي وقيادة "اليونيفيل" في الجنوب. مقتل إرهابي على الصعيد الأمني، سجل تطور بارز جديد أمس في مجال تعقب الجيش وقوى الأمن لمطلوبين ارهابيين، إذ تمكنت شعبة المعلومات من رصد مكان المطلوب البارز أسامة منصور المتورط في عمليات قتل عسكريين في طرابلس. ونفذ الجيش ليلا عملية أمنية في شارع المئتين في طرابلس وأقفل الطرق المؤدية اليه ودهم مكان اختباء منصور حيث حصل اشتباك أدى الى مقتله. وأفيد عن مقتل مسلحين آخرين كانا مع منصور لدى اطلاقهم النار على الجيش. ويشار في هذا السياق الى ان هذا الحادث جاء غداة توقيف الجيش مطلوبا ارهابيا بارزا آخر في البقاع ينتمي الى تنظيم "داعش" هو نببل الصديق الذي تبين انه القاضي الشرعي للتنظيم في عرسال، وتواصلت أمس التحقيقات معه. ===========  

Tripoli Scope - أخبار طرابلس لبنان - Lebanon News Now 24 | تريبولي سكوب - موقع طرابلسي يتفرد بتسليط الضوء على مدينة طرابلس خاصة والشمال ولبنان عامة. طرابلس ، لبنان ، تريبولي سكوب ، أخبار... - Akkar,lebanon,tripoli,tripoliscope,news,scope,north , Lebanon, News, Middle East, Lebanon News, Middle East News, News in Lebanon, Breaking News Lebanon, Lebanese news portal, Politics, Economy, Sports, Entertainment لبنان ٢٤، لبنان، أخبار، الشرق الأوسط، أخبار لبنان، أخبار الشرق الأوسط، خبر عاجل لبنان، سياسة، إقتصاد، رياضة، ثقافة

Back End Admin
 
تواصل معنا
        
خاص بالإعلانات
آخر الأخبار
 

خاص الموقع