مقدمات نشرات الأخبار المسائية - الثلاثاء 8/9/2015 | مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" في بلدان الخليج يسمونها توز. وفي لبنان يطلقون عليها اسم عاصفة رملية ويمكن القول إنها ضباب رملي. هذا النوع من الضباب أو العاصفة يستمر بعد غد الخميس وهو أدى الى استنفار صحي في ظل ما سببه من وفاة ثلاثة مواطنين وحالات اختناق بالمئات. وقد غطى الضباب الرملي كل لبنان وحجب الرؤية أمام السائقين في العديد من المناطق. ودفع وزارة الصحة الى الطلب من المواطنين ملازمة منازلهم وسد منافذها كما أن وزير التربية طلب إقفال المدارس الخاصة أبوابها غدا كذلك دعت رئاسة الحكومة الى إقفال جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات غدا كما طلبت من الإدارات المعنية البقاء على جهوزيتها القصوى. وكحال الطقس ضباب سياسي قد ينقشع غدا مع بداية الحوار الوطني ظهرا في البرلمان بمبادرة من الرئيس نبيه بري وبمشاركة جميع المدعوين من القيادات التي سيغيب عنها الدكتور سمير جعجع. وعشية الحوار مواقف سياسية برز منها: - إعلان الكتائب بلسان رئيسها النائب سامي الجميل المشاركة في الحوار شرط التركيز على الإنتخاب الرئاسي. - مطالبة العماد ميشال عون المتحاورين بوضع قانون انتخاب نيابي نسبي. - رد كتلة المستقبل على حزب الله في ما يتعلق بالفساد واعتبار كلام الوزير باسيل في تظاهرة التيار الوطني الحر تهديدا خطيرا للسلم الأهلي وتحريضا على الفتنة. وتجدر الإشارة الى أن جلسة الحوار يزامنها حراك مدني جديد في محيط البرلمان. وبالعودة الى العاصفة الرملية نشير الى أن لها حسنة واحدة وهي توقف القتال في سوريا نسبيا وسط مساءلة روسيا لبلغاريا عن سبب منع طائراتها المتوجهة الى سوريا من عبور أجوائها. وفي اليمن اشتدت المعارك في مأرب في ظل غارات جوية للتحالف على صنعاء مع حشد قوات برية لدول هذا التحالف وإعلان قطر عن إرسالها ألف جندي الى اليمن. والآن مع العاصفة الرملية والإستنفار الصحي في لبنان. ================================ * مقدمة نشرة أخبار "المستقبل" الحوار غدا امام مازق يبدو واضحا مع التباعد في مواقف الافرقاء المعنيين. فرئيس تكتل التغيير والاصلاح اظهر باصراره على قانون جديد للانتخابات على قاعدة النسبية او انتخاب رئيس للجمهورية مباشرة من قبل الشعب بوادر تعطيل خصوصا وان قوى الرابع عشر من اذار وتيار المستقبل تؤكد اولوية اجراء الانتخابات الرئاسية والا تحول الحوار الى مضيعة للوقت. والسؤال الاساس ايضا كيف سيكون مصير الحوار فيما يذهب تكتل التغيير والاصلاح وحلفاؤه الى الطاولة من دون اعطاء الضوء الاخضر والموافقة على حل ازمة النفايات في مجلس الوزراء انطلاقا من التقرير الذي اعده وزير الزراعة والذي سلمه الى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام. وفي ظل الازمة السياسية وامام قضية النفايات الخانقة يتزامن انعقاد طاولة الحوار غدا مع التظاهرة التي دعت اليها هيئات المجتمع المدني في وقت وجهت كتلة "المستقبل" النيابية التحية للحراك الشبابي والمدني المنتفض على الشلل الذي يصيب الدولة وعلى الاهانة المتمادية التي يمثلها تحديدا انتشار النفايات وغياب التغذية الكهربائية. وقبل الدخول في السياسة نتوقف عند العاصفة الرملية التي تضرب البلاد والتي دفعت رئيس الحكومة الى اصدار مذكرة قضت باقفال المؤسسات والادارت والعامة غدا. ============================== * مقدمة نشرة أخبار "الجديد" من شبه الجزيرة العربية.. إلى شبه الدولة اللبنانية.. عاصفة رملية حولت لبنان الى واحة صفراء وجعلت بلادا تعيش في الأساس على رمال سياسية متحركة.. أسيرة مرتفع رملي لف سماءنا.. حبس هواءنا.. وخنق مئات المواطنين.. وعلى البارومتر الرملي رصد رئيس الحكومة تمام سلام بمذكرة أعلن فيها أن يوم غد هو يوم عطلة رسمية في جميع إدارات الدولة بسبب العاصفة. فيا دولة الرئيس المذكرات لن تحمي الوزارات والإدرات من غضب الساحات... على توقيت الطقس الصحراوي سيفتح مجلس النواب العاطل من العمل أبوابه لطاولة حوار تجمع الأقطاب مع تسجيل جعجع غياب.. فالحكيم فضل استفتاء الخارج على حوار الداخل وبعد قطر سيهيم أوروبيا بحثا عن أمنيته الضالة رئاسيا.. قبل لقاء الأنداد كل رمى بشروطه.. عون راجع على الطاولة بالثلاثة.. قانون انتخابي مش مبندق بل قائم على النسبية ينتج مجلسا نيابيا.. فرئيسا فحكومة.. وهني فهمو عليي لأنن أكيد شاطرين.. سامي الجميل أقر بأن لا بديل من الحوار سوى الجلوس والتفرج فقرر خوض المعركة وعدم الهروب منها.. وأطلق صافرة الإنذار إما السير بخطة شهيب للنفايات وإما فلا مبرر لبقائنا في الحكومة.. لكن تنفيذ خطة شهيب دونها عرقلات فالجنرال رفض إطلاق يد البلديات لحل أزمة النفايات متخوفا من فوضى لم يفصح عنها.. وترويكا التعطيل السياسي للملف البيئي يمر حتما بصندوق أسود يدر ملايين الدولارات كما يقال إلى جيوب زعماء الزبالة.. والتمديد ماشي... ووسط هذا الضجيج صرخة من ضمير لبنان سليم الحص: فلنعترف بأننا فشلنا أمام شعبنا.. وجدت صداها عند حارس الطائف حسين الحسيني الذي قدم مقترحات للحراك في سبيل تحقيق شعار الشعب يريد إقامة النظام وطرح مبادرة تطلب إلى سلطات الأمر الواقع إعادة السلطة إلى مصدرها صاحب السيادة.. وصاحب السيادة هو الشعب.. وصوت الشعب "بودي".. وغدا صرخة التاسع من أيلول في الساحات ستخترق الأسوار العالية وستتخطى الحصون الحديدية وستصل إلى آذان المتحاورين على الرغم من الجدران العازلة.. لتقول خذوا المناصب والمكاسب.. واتركوا لنا الوطن.. =============================== * مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في" العاصفة لن تهب مرتين على لبنان بل 3 مرات. العاصفة الاولى رملية صحراوية اجتاحت الوطن كله وتركزت خصوصا في البقاع وعكار ما ادى الى وفاة شخصين حتى الآن اضافة الى حالات اغماء واختناق تجاوز عددها الـ700 حالة وهو امر استدعى من وزارة الصحة اعلان حال الاستنفار ومن وزارة التربية اقفال المدارس التي فتحت ابوابها ومن رئاسة الوزراء اقفال كل المؤسسات العامة. وعاصفة الغبار والضباب لن تقتصر على الجو بل تمتد الى الارض فغدا جلسة الحوار الاولى في طبعتها الثالثة وهي ستشهد عاصفة من نوع آخر لأن مكونات 14 آذار ستصر على بت موضوع رئاسة الجمهورية واعتباره مدخلا الى الحل في حين ان قوى 8 آذار تعتبر ان الحل في اجراء انتخابات نيابية. وبين العاصفتين الطبيعية والسياسية ينتظر الجميع العاصفة الشعبية حسب المعلومات فان حشد الحراك المدني سيكون كثيفا في ساحة الشهداء غدا والاعتصام سيبدأ قبل الظهر تزامنا مع انعقاد طاولة الحوار، يصل الحشد الى ذروته عند الساعة السادسة عصرا واللافت ان المعتصمين والمشاركين في الحراك ينزلون تحقيقا لهدف جديد وهو معارضة طاولة الحوار التي يعتبرونها مجرد تمييع للمطالب وهدرا للوقت. تزامنا مع هذه العواصف الثلاث، يزور وفد من حزب الله غدا بكركي للبحث في ملفات كثيرة ابرزها الملف الرئاسي وكان سبقه اليها عصر اليوم قائد الجيش العماد جان قهوجي. ================================ * مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي" انا الغريق وما خوفي من البلل. ربما هذه هي حال اللبناني الذي كاد ان يختنق بعاصفة وصلت أمس وتنحسر غدا. ولكن ماذا عن عاصفة النفايات التي هبت على لبنان من 17 تموز الماضي ولا ارصاد في العالم قادرة على معرفة متى تنحسر. العاصفة الصفراء تسببت ببعض الاختناقات وضيق التنفس ودفعت وزير التربية الى اقفال المدارس غدا علما ان العاصفة كانت اليوم وكان يفترض اقفال المدارس اليوم لا عند الانحسار. المهم ان الهواء الاصفر سينحسر ولكن ماذا عن هواء النفايات وحرائقها وامراضها وماذا حين تبدأ الامطار وتغرق المناطق بالمياه والنفايات. هذا ليس ملفا انه دوامة ومعضلة بدأت في 17 تموز ولا يعرف متى تنتهي في ظل حكومة عاجزة ووزارات غير فاعلة. واليوم فتح ملف جديد انه ملف مليارات الكهرباء التي طلعت ريحتها فيول ومعامل انتاج ولكن لا كهرباء بل زيادة في ساعات التقنين وزيادة في المولدات الخاصة. في ظل كل هذه الاجواء اخرج الساحر نبيه بري ارنب الحوار من احد اكمامه لتنعقد طاولة الحوار في طبعتها الثالثة لكنها ستكون مطوقة بحركات المجتمع المدني التي نعت مسبقا هذه الطاولة. =============================== * مقدمة نشرة أخبار "المنار" لعله تبدل المزاج العام الذي لم يسلم منه المناخ، ما اوصل رمال الصحراء الى ربوعنا الخضراء.. جنون بيئي سابق الجنون السياسي، فغزت الرمال مختلف بلدان المنطقة، حاجبة الرؤية برياح سموم، خنقت البشر واحرقت الشجر، والحصيلة في لبنان والمنطقة الى الآن نحو عشر وفيات وآلاف المصابين، فاستنفرت المستشفيات والمؤسسات، وعطلت المدارس والادارات.. ولعل فائدة العاصفة الرملية الوحيدة انها حجبت الرؤية عن اكوام النفايات المتربصة باللبنانيين اوبئة وامراضا، وليت كان بامكانها حجب الاصوات الموبوءة التي راكمت امراضها واحقادها على طريق الحوار.. حوار ايده اللبنانييون بنسب عالية حسب الاحصاءات، وايده بعض السياسيين برحابة عامرة وآخرون بحراجة عالية، فكمنوا له تصريحات ومؤتمرات بعد اجتماعات تبادلت الادوار والمهام، بديدن الكذب والاتهام.. لكن المهم ان الحوار قائم، مهما حاول البعض وحار ودار.. في تركيا دائرة سياسية تضيق على حكم اردوغان، ضاقت معها خياراته داخل البلاد، فحاول مجددا ترحيل الازمة الى خارج الحدود، مع تخطي الحدود الدقيقة المعمول بها في المنطقة، فغزت قواته الاراضي العراقية ملاحقة الاكراد... ================================ * مقدمة نشرة أخبار "او تي في" لن يتغير الكثير على البعض من ساسة لبنان... فمن اجتمع في الطائف نهاية ثمانينات القرن الماضي، ومن اجتمعوا في الدوحة في العام 2008، سيجدون الجو المناخي الصحراوي حاضرا في بيروت غدا، تزامنا مع طاولة حوارهم، بطبعتها الثالثة... فلبنان الاصفر جويا، يتحضن جولة حوارية جديدة، ولو بآمال ضعيفة باحداث خرق ما، في ظل التباعد السياسي القائم داخليا، والتصادم الاقليمي الضاغط خارجيا... وبعيدا عن المناخ الخليجي، والهوى السياسي الغربي، سيسمع المتحاورون صوتا لبنانيا صرفا، يصرخ في برية خلافاتهم: اعطوا ما للشعب للشعب، فليقرر سلطته وحكامه! سيطول النقاش، ويستنفر البعض الآخر رافضا العودة الى الشعب، كما في كل البلدان الديمقراطية، سيردد هؤلاء لازمة الخارج: الرئاسة الآن! ويدخل الحوار في دوامة النقاشات المكررة... على طريقهم للحوار، سيصادف رواد الطاولة المستديرة مئات اللبنانيين في الطرقات... صحيح ان الاجراءات الامنية ستحول دون حصول تماس معهم، لكن صوتهم سيكون مسموعا، لينضم الى صوت عشرات الالاف الذين اموا ساحة الشهداء الجمعة، مطالبين بحقهم في الانتخاب... قد يستيقظ ضمير هؤلاء الحكام، او على العكس، قد يستفيدون من الجو الغابر جراء العاصفة الرميلية، للتحجج بأنهم لم يروا شيئا، الا الغبار... فيستمرون في تعنتهم، ويستمرون في خنق اللبنانيين سياسيا ووطنيا، تماما كما خنقتهم عاصفة الرمال صحيا، فتسببت بمقتل البعض، ومرض المئات. =============================== * مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان" ولكأن المثل القائل "كلاس ما بيغبر على طحان" هو حفر وتنزيل على الوضع الراهن مع العاصفة الرملية التي تضرب لبنان في ظل أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية ومعيشية، جاءت الطبيعة لتزيد طينها بلة. العاصفة التي تحمل معها الغبار وتحجب الشمس الى حد ما، يرافقها ارتفاع في الحرارة تتجاوز الـ 40 درجة في بعض المناطق، العاصفة حجبت أيضا امكانية عمل دور الحضانة والمدارس الخاصة غدا بقرارين من وزيري الصحة والتربية، كما تسببت العاصفة الرملية التي يتوقع أن تبدأ بالانحسار بعد غد الخميس بثلاث حالات وفاة ومئات حالات الاختناق ونوبات الربو وضيق التنفس. ومن قلب العاصفة متنفس لبناني ينطلق غدا في أولى جلسات الحوار الوطني برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري في محاولة لانقشاع الرؤية والرؤى الوطنية في استحقاقات ما زال بالإمكان، ان يقرر اللبنانيون أي مسارات ستسلك. وعشية الانطلاقة، أظهرت دراسة ان معظم اللبنانيين يؤيدون هذا الحوار. بوادر صحية قبيل العملية الحوارية تم رصدها بين الصيفي والرابية من خلال تقديم كل من رئيسي تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون والكتائب سامي الجميل رؤية كتلته لمسألتي الرئاسة وعمل المؤسسات وقانون الانتخاب. عون طالب بانتخابات نيابية عبر قانون نسبي، وبعدها حكومة وحدة وطنية، واذا كانت هناك ارادة لانتخاب رئيس أولا، فليكن من خلال الشعب مباشرة. في المقابل سأل الجميل الى اين سيأخذ انتخاب رئيس من الشعب حقوق المسيحيين، داعيا الى انتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة ثم انتخاب مجلس نواب جديد، واشار الجميل الى امكانية انتخاب رئيس والتصويت على قانون انتخابات جديد في جلسة واحدة. بالتوازي تستعد فصائل الحراك المدني وهيئة التنسيق النيابية للتظاهر والحشد غدا في ساحة الشهداء، حراك من نوع آخر يتولاه وزير المال علي حسن خليل لصالح البلديات حيث كشف ان وزارتي المالية والداخلية أعدتا مشروع مرسوم يتعلق بأول دفعتين لها، لافتا الى أنه من الخطأ أن لا تص البلديات بأموال من عائدات الهاتف الخلوي.. ==============================================================

Tripoli Scope - أخبار طرابلس لبنان - Lebanon News Now 24 | تريبولي سكوب - موقع طرابلسي يتفرد بتسليط الضوء على مدينة طرابلس خاصة والشمال ولبنان عامة. طرابلس ، لبنان ، تريبولي سكوب ، أخبار... - Akkar,lebanon,tripoli,tripoliscope,news,scope,north , Lebanon, News, Middle East, Lebanon News, Middle East News, News in Lebanon, Breaking News Lebanon, Lebanese news portal, Politics, Economy, Sports, Entertainment لبنان ٢٤، لبنان، أخبار، الشرق الأوسط، أخبار لبنان، أخبار الشرق الأوسط، خبر عاجل لبنان، سياسة، إقتصاد، رياضة، ثقافة

Back End Admin
 
تواصل معنا
        
خاص بالإعلانات
آخر الأخبار
 

خاص الموقع