قانون الإيجار «راوح مكانك» ومخاوف من قنبلة إجتماعية خطيرة | المستأجرون: القانون غير عادل ويجب تأمين البديل في هذا الزمن العسير تُعد مشكلة قانون الإيجار من أبرز المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها المواطن وتعبّر عن مدى حجم الاستهتار بحياة المواطن  اللبناني، في حين ان قانون الإيجار الذي صدر في العام الفائت لا يزال في حالة المراوحة ولا يتم اقراره بالشكل المناسب وبطريقة تضمن حقوق المستأجر كما حقوق المالك، وبقيت المراوحة سيدة الموقف. وبدا المشهد وكأن هناك محاولة لخلق شرخ بين المالك والمستأجر مع استمرار بقاء هذه المشكلة الاجتماعية الخطيرة معلّقة بين سندانة القوانين التي لا تراعي مصالح المواطن وبين مطرقة سوء تطبيق القوانين أو بالأحرى رهن المزاجات السياسية التي لا تراعي إلا  المصالح الضيقة على حساب الشعب والوطن. وكانت نظمت لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في طرابلس والميناء بالتعاون مع المجتمع المدني اعتصاما في محيط قهوة موسى في باب الرمل في طرابلس شارك فيه عدد من فعاليات النقابة والعمالية ومستأجرون والأهالي في الأسواق القديمة. وألقيت بالمناسبة كلمات أكدت على ضرورة إصدار قانون عادل ومتوازن يرفع الغبن عن المستأجرين ويحمي حقوقهم في إطار خطة سكنية واضحة. «لواء الفيحاء والشمال» ألتقى عددا من المستأجرين المشاركين في الاعتصام وتوقف معهم عند قانون الإيجار الجديد ورأيهم به، والذين أكدوا انه قانون مجحف لا يحمي حقوق شريحة كبيرة من أبناء الوطن في ظل وضع معيشي واقتصادي صعب، مؤكدين على ان ضرورة تعديل هذا القانون بشكل يضمن  حقوق المستأجر كما المالك، وركزوا على خطة سكنية شاملة تؤمّن السكن البديل في ظل الواقع الصعب التي تعيشها البلاد. العرجة { نبيل العرجة رأى ان الوضع الاقتصادي في طرابس سيئ جدا والكل يعرف ان القانون غير العادل سيزيد الطين بلّة ويزيد الوضع المعيشي سوءاً. وأضاف: المطلوب قانون عادل ينصف المستأجر وأن يفرض عليه رسوما يستطيع أن  يتحمّلها ويجب أن تبقى البنود التي تتعلق بقانون التعويض أساسية في أي قانون جديد، ونطالب الدولة أن تكون على مستوى المسؤولية وأن تنصف المالك بما يستطيع أن يتحمّله المستأجر على أساس خطة سكنية شاملة وأن يكون هناك قانون تملكي حقيقي يؤمّن للناس الفقراء السكن البديل. بدرة { من جهته، رئيس نقابات عمال ومستخدمي الشمال شعبان بدرة طالب بقانون متوازن يراعي مصالح الفقراء ولا يظلم أحد في وقت يعيش الناس في ظروف صعبة. وأضاف: لا يمكن أن تطرد الناس بعد عشرين سنة من منازلها وعلى الدولة أن تتحمّل مسؤولياتها وأن تعطي لكل ذي حق حقه. الفحل { أحمد الفحل قال: على الدولة أن تتخذ الاجراءات التي ترفع الظلم، وطالب بوقف هذا الظلم ورفع الغبن عن الناس. وهبة { عفيف وهبة تحدث قائلا: عندما صدر قانون الإيجار الجديد عام 2014 في الشهر الخامس تم الطعن به من قبل 10 نواب وأعادوا القرار الى المجلس الدستوري وهو لم يبت به لا موافقة ولا اعتراضا، يعني ان هذه السلطة لا تريد أن تحلّ مشكلة المستأجرين بل تريد أن تشرّد معظم أبناء الشعب اللبناني وهي تريد أن تنشئ صراعا حقيقيا بين المالك والمستأجر. وتابع: يجب أن يتم تحرير المأجور قبل تأمين البديل للمستأجرين، والبديل يكون بخطة إسكانية شاملة تستغل بها المشاعات لينشأ فيها مساكن للمواطنين وإعطاء تعويضات للمستأجرين توازي نصف ثمن المأجور. الحموي { بدوره غورنغ الحموي قال: لدينا مشكلة مع لجنة الإدارة والعدل التي تحاول أن تقرّ قانون لتشريد وتهجير كل الشعب اللبناني وهذا قانون  فتنة وعدم توازن، لأن التوازن يؤدي الى وضع إنساني سليم، هذا القانون لا يفي بالغرض. وأضاف: نطالب بسحب هذا القانون من التداول وليس بتعديله، ولن نسكت على ذلك لان عهد السكوت قد ولّى وندعو لرفع الظلم وهذا القانون التهجيري الذي يشرّد ثلث الشعب اللبناني. كاردوفاكي { محمد كاردوفاكي قال: نتمنى اليوم أن يكون قانون منصف يحمي المستأجر القديم والذي يعتبر شرعيا ولسنا محتلين في وقت تدفع التعويضات للذين احتلوا البيوت في زمن الحرب الأهلية. وأضاف لا يمكن أن نترك مأجورنا دون تعويض منصف يؤمّن الحاجة الضرورية، ونطالب النائب سمير الجسر بسحب هذا القانون المجزرة قبل فوات الأوان. الحسين { طارق الحسين رأى ان قانون الايجار منذ البدء أقرّ بشكل خطأ ولا يراعي التطوّر الموجود ولا يراعي الأزمة الاقتصادية للناس وبالأساس ولد ضعيفا وهو يؤسس الى شرخ كبير بين المستأجر والمالك. وأضاف: تركوا هذا القانون كما يقول المثل الرائج (لا معلّق ولا مطلق) الأمر الذي يولّد أزمة كبيرة ولإلهاء الناس عن القضايا الأساسية ومنها الوضع المعيشي والاقتصادي. وختم طالبا مجلس النواب باقرار قانون عادل يأخذ بعين الاعتبار مصالح كل شرائح المجتمع الفقيرة والغنية حتى يشعر المواطن انه في وطن القانون وليس تحت سيف مسلط على رأسه. نحاس { محمد نحاس قال: المشكلة قي قانون الإيجار الجديد تكمن في الصندوق الذي سيوزع المال على المستأجرين بشكل غير منصف وهو لا يلحظ كل عائلة المستأجر ويحرم الأولاد. وطالب بتعديل القانون لكي يؤمّن الصندوق الأموال لكل أفراد العائلة. عكاري { أحمد عكاري رأى ان قانون الايجار يؤدي الى رمي الناس في الشوارع وفيه ظلم كثير، وان المطلوب تغييره أو فرض قانون جديد يلحظ حقوق المستأجرين كما المالكين. ملاحية { بدوره رئيس نقابة عمال الديكور الحاج رياض ملاحية قال: ان الشريحة العمالية اليوم التي منها المستأجرين في ظل الغلاء المستشري وقلّة الدخل والمعاناة الكبيرة تعاني من وضع معيشي صعب، ومن المستحيل أن تستمر المأساة في إخلاء الناس من بيوتها عبر قانون غير منصف بدون خطة ممنهجة ومدروسة من الدولة. وأضاف: يجب خلق بديل عبر إقامة مناطق شعبية تضم الفقراء، ولا يمكن أن يستمر هذا القانون، يجب نص قوانين تنصف المالك والمستأجر على أساس أن تأخذ الدولة دورها. الحسامي { الشيخ سيف الدين الحسامي تحدث قائلا: نرفض اليوم اقرار قوانين لا تنصف الجميع واننا إذ نتمنى على المسؤولين تفعيل دور الصندوق. وختم قائلا: نحن ضد أن يخرج أي مستأجر من بيته دون تأمين البديل وتفعيل الصندوق لدفع الايجارات للناس. السلو { بالمقابل، علي السلو قال: اننا نعترض اليوم للدفاع عن المستأجرين وليس ضد المالكين إذ اننا نطالب بقانون عادل يحمي الطرفين لا سيما ان القانون الصادر مؤخرا لا يحمي المستأجر بل يرميه في الشارع. وأضاف: لا نريد تعويضا بل نريد معاشا تقاعديا للعامل، وكنا نتمنى على الاتحاد العمالي العام الذي يحمل لواء المدافعة عن حقوق العمال أن لا يكون مدجّن وأن لا يتبع سياسة النعامة التي تحمي رأسها في الرمال بينما يجب أن يكون المدافع الأول عن حقوق المستأجرين، من هنا نطالب رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن وجميع الشرفاء أن يشاركوا الناس باحتجاجاتهم لأنهم من صلب المعادلة التي تحمي اليد العاملة. وختم: في السبعينات تحدثوا عن مساكن شعبية للفقراء، واليوم لماذا لا يطبقوا هذا الأمر عبر إنشاء مساكن شعبية تحمي حقوق  المستأجرين وتؤمّن سكن بديل لهم؟! الهلال { أخيراً عبد الرزاق الهلال قال: أنا أرفض القانون الذي  لا يراعي مصالح الفقراء ولا يرحم المواطن وأطالب بقانون عادل يحمي الناس جميعا ولا يترك المالك يتصرف على هواه. ولفت الى انه يعاني من مشكلة ان صاحب البيت الذي يسكن فيه يريد أن يطرده منه وتأجير للسوريين بسعر جديد. 

Tripoli Scope - أخبار طرابلس لبنان - Lebanon News Now 24 | تريبولي سكوب - موقع طرابلسي يتفرد بتسليط الضوء على مدينة طرابلس خاصة والشمال ولبنان عامة. طرابلس ، لبنان ، تريبولي سكوب ، أخبار... - Akkar,lebanon,tripoli,tripoliscope,news,scope,north , Lebanon, News, Middle East, Lebanon News, Middle East News, News in Lebanon, Breaking News Lebanon, Lebanese news portal, Politics, Economy, Sports, Entertainment لبنان ٢٤، لبنان، أخبار، الشرق الأوسط، أخبار لبنان، أخبار الشرق الأوسط، خبر عاجل لبنان، سياسة، إقتصاد، رياضة، ثقافة

Back End Admin
 
تواصل معنا
        
خاص بالإعلانات
آخر الأخبار
 

خاص الموقع