درباس خلال حفل تكريمي لمؤسسة مخزومي:الصدقة قد تفتر وتبرد أما العمل. | أقامت "مؤسسة مخزومي" حفل تسليم شهادات تقدير للخريجين المتفوقين لبرنامج "التدريب لعام 2015"، برعاية وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس وحضوره في قصر الأونيسكو. وحضر الحفل فؤاد مخزومي، الوزير السابق خالد قباني، ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميراي جيرار، رئيسة المؤسسة مي مخزومي، ممثلين عن قيادات أمنية، فاعليات بلدية، جمعيات أهلية، الخريجون وذووهم، العاملين في المؤسسة من إداريين وموظفين. بداية النشيد الوطني، ثم قدمت للحفل مديرة برنامج التدريب في "مؤسسة مخزومي" ملك الحوت التي أثنت على التزام الخريجين في متابعة الدورات المخصصة لهم والذين كانوا متميزين في متابعتهم لها. الصفح كما كانت كلمة للمدير العام المؤسسة سامر الصفح الذي أشارالى "اننا نخرج اليوم مجموعة من طلابنا المتميزين الذين هم البرهان الأكبر على ان التدريب ما هو إلا الطريق نحو النجاح العملي". أضاف: "18 عاما ونحن في مؤسسة مخزومي نفكر مليا في ما يريد الشباب وفي ما يتطلب المجتمع وفي ما تفرض أسواق العمل، وباعتبارها من أبرز المنظمات اللبنانية غير الحكومية، تعمل مؤسسة مخزومي جاهدة منذ بداياتها على دعم وتوحيد المجتمع المحلي من خلال تمكين الأفراد وبناء قدراتهم ومساعدتهم على رسم مستقبلهم". وأشار الى انه "ومنذ عام 1998، قمنا بالشراكات وساهمنا في رفع المجتمع صحيا، اجتماعيا، أكاديميا، اقتصاديا وبيئيا". وأعلن "ان نسبة التدريب المهني في لبنان تتزايد لأن الشباب يعي أهمية اتقان المهن ضمن الأسس الأكاديمية وليس عشوائيا ولا وراثيا. ومن هنا، يتسم برنامج التدريب في مؤسسة مخزومي بطابع خاص جدا، فالمتدربون يتلقون تدريبات نظرية وعملية في آن واحد، في صفوف مجهزة بأحدث التقنيات ويحصلون على شهادات مصدقة". وقال: "ونستغل اليوم هذا الحدث لنعلن ان برنامج التدريب قد تخطى عتبة 120,000 شهادة تدريب وقد بلغت نسبة الأشغال لخريجينا الذين التحقوا بسوق العمل 27 بالمئة. وهذا الإنجاز لم يتحقق لولا دعم المؤسس الأستاذ فؤاد مخزومي ورؤيته المستقبلية الواضحة، وتحفيز وتوجيه رئيسة المؤسسة السيدة مي مخزومي وحسن قيادتها، وبالتأكيد بفضل إصرار وتفاني فريق العمل، ونتوجه بالشكر الى جميع شركائنا من وزارة الشؤون، وزارة العمل، مديرية التعليم المهني والتقني، المركز الوطني للتدريب المهني والمؤسسة لوطنية للاستخدام، Unhcr، Cryolan، Cisco، IET، Council British، Microsoft، Unicef وغيرهم من الشركاء". ضاهر وألقت ايمان ضاهر كلمة الخريجين فقالت: "في ظل عصر العولمة الذي يجتاح العالم، جاءت مؤسسة مخزومي لتنخرط في هذا العصر وتواكبه فاتحة أمام الكثير من النشىء آفاقا كبيرة، ليدخلوا اليها من أبواب العلم والثقافة والمهن، ما يتيح لهم الإنخراط في المجتمع من باب الحرفة واللغة. وهنا بصفتي واحدة من عشرات آلاف الذين ينتمون الى هذه المؤسسة، وجدت نفسي وبحكم عملي، بحاجة الى ان أضيف الى ثقافتي العربية ثقافة اللغة الإنكليزية، وذلك من خلال انتمائي الى المؤسسة العريقة مؤسسة مخزومي الذي من خلالها عبرت الى شاطىء الثقافة والعلم والمعرفة. واسمحوا لي أيها السادة الكرام أن أعبر عن فخري واعتزازي بلغتي الجديدة المكتسبة:You with here be فo proud am I . وانطلق من فخري لأحيي هذه المؤسسة والقيمين عليها من مؤسسين وإداريين وأساتذة كرام وعلى رأسهم المؤسس المهندس فؤاد مخزومي وبالشكر الجزيل والعرفان بجميل صنعهم ولا شك بأن التاريخ سيسجل لهذه المؤسسة كل الفخر والإعتزاز". مخزومي وتحدثت مي مخزومي فقالت: "اليوم نحن مع غروب 18 سنة، وشروق سنة 19 للمؤسسة" آملة "ان تطال المؤسسة اكبر نسبة من المشاركين، لقد كرمنا بالأمس من كان معنا طوال 15 عاما وهذا فخر لنا والموظفين الذين بدأوا معنا مازالوا حتى اليوم". وأشارت الى "تقديم المؤسسة مليونين و200 الف خدمة طالب 520 لبناني كما قدمت مساعدات للاجئين السوريين والعراقيين، وتوجهت بالشكر للمهندس فؤاد مخزومي الذي رعى المؤسسة حتى وصلت الى ما وصلت اليه". فؤاد مخزومي وهنأ فؤاد مخزومي الحاضرين بالأعياد خصوصاً وسط اجتماع عيدي الميلاد والمولد النبوي الشريف، متمنيا "أن تكون هذه الأجواء مناسبة للسياسيين للتوافق على رئيس للجمهورية وتفعيل عمل الحكومة ومجلس النواب"، لافتا إلى "أن معظم الشباب يفكرون بالهجرة فهم لا يشعرون بأن لديهم مستقبلا في بلدهم، خصوصا وأن نسبة البطالة في صفوفهم بلغت حوالى 40%". وتمنى "أن يعمل الجميع لإعطاء دور وأمل للشباب"، مشيرا إلى "أن مشاركتهم في الحياة العامة معدومة" داعيا إلى "التوصل إلى تسوية رئاسية ووحدة صف خصوصا أن لبنان بلد التسويات ولن ينتصر أحد على أحد، ولا خيار لنا إلا العيش المشترك"، مشيرا إلى "أن المطلوب في هذه المرحلة رئيس توافقي وحكومة توافقية ومجلس نواب فعال والعمل على تحسين الوضع الإقتصادي". وأكد "أن مؤسسة مخزومي تؤمن بالمثل القائل "إذا جارك بخير أنت بخير" وهدفها الرئيسي مساعدة المجتمع والناس"، مؤكدا "أن المستقبل اليوم للشباب وهم الذين سيبنون الوطن". درباس وألقى الوزير درباس كلمة نوه فيها بمؤسسة مخزومي وقال: "ان هذه المؤسسة لها فؤاد ينبض ومي تروي العطاشى والله جعل من الماء كل شيء حي، وجعل الفؤاد مضخة توزع الدماء والأوكسجين على الأنسجة والخلايا بواسطة الأوردة والشرايين والأنابيب، ومي وفؤاد هما طرفا معادلة خير مؤداها ان الخير هو حاصل إدارة قوية ورأي سديد وحرارة العطاء والسخاء". وأضاف: "ان وفدا برلمانيا ايطاليا زاره برئاسة نائب رئيس البرلمان الإيطالي وسأل عن سبب صمود لبنان تحت هذه الأحمال الهائلة وان أي دولة أوروبية تعرضت لما تعرض اليه لغرقت في قاع البحر، فأجابه ان السر يكمن في فكرة التطوع التي تقوم بها جمعيات لها عراقة وصلابة أعمدة بعلبك". وتابع: "ان مؤسسة مخزومي التي أتشرف بمشاركتها والتعاون معها لأنها واحدة من المؤسسات التي تقي لبنان العثرات وربما تستر عوراته الشديدة وانني أرى في هذه الوجوه الطيبة الموجودة في هذا الإحتفال نماذج لجمعيات أخرى يكفي ان يكون الدكتور خالد قباني بيننا لأحييه وأحيي المؤسسة العظيمة التي يرعاها ويديرها". وقال: "هذه المناسبة هي من صلب ما ورد في القانون 220/2000 لجهة تمكين وخاصة تمكين المعاقين لكي يندمجوا في المجتمع، فالعبرة لا تقوم على تقديم الإغاثة والمعونة بل العبرة كما قالت السيدة مي قبل قليل هي ان يكون هؤلاء أعضاء حقيقيين ومنتجين لا أن يكونوا عالة يستحقون الشفقة أو ينتظرون الصدقات خاصة ان الصدقة قد تفتر وتبرد همة المتصدقين بها، أما العمل المنتج فهو دائم ومستمر، لذلك فإن هذه الجمعيات التي تستثمر في الإنسان هي جمعيات يجب أن تكون موضع تقديرنا واعتزازنا كما قلت بالمشاركة". وتابع: "لفتني الصديق فؤاد ان مؤسسة مخزومي هي المؤسسة الأكثر شراكة مع المؤسسات الكبرى والجادة وخاصة مع الأمم المتحدة هنا أيضا أحيي صديقتي ميراي جيرار التي نتعاون معها تعاونا ممتازا في مسألة خدمة اللجوء السوري وأحيي المنظمات الدولية وأحيي كل الخريجات اللواتي استحققن عن جدارة هذه الشهادة، فهذه مناسبة ليس لتلقف الشهادة وتعليقها على جدران البيوت بل هذه شهادة سفر لهن لكي يندمجن في المجتمع". دروع وتسلم الوزير درباس درعا تقديرية من مؤسسة مخزومي. ثم تم توزيع شهادات على المشاركين في مشروعين في منطقة بيروت وزحلة. كما وزعت شهادات تقدير وعددهم 60 مميزا وشهادات مميزي الUnhcr. وكان تخلل الحفل عرض فيلم بعنوان قصة نجاح.

Tripoli Scope - أخبار طرابلس لبنان - Lebanon News Now 24 | تريبولي سكوب - موقع طرابلسي يتفرد بتسليط الضوء على مدينة طرابلس خاصة والشمال ولبنان عامة. طرابلس ، لبنان ، تريبولي سكوب ، أخبار... - Akkar,lebanon,tripoli,tripoliscope,news,scope,north , Lebanon, News, Middle East, Lebanon News, Middle East News, News in Lebanon, Breaking News Lebanon, Lebanese news portal, Politics, Economy, Sports, Entertainment لبنان ٢٤، لبنان، أخبار، الشرق الأوسط، أخبار لبنان، أخبار الشرق الأوسط، خبر عاجل لبنان، سياسة، إقتصاد، رياضة، ثقافة

Back End Admin
 
تواصل معنا
        
خاص بالإعلانات
آخر الأخبار
 

خاص الموقع